#تقنيات_المترجم [1] كيف تحفظ بياناتك وتحميها من التلف والضياع ؟

من أكبر المشاكل التقنية التي قد تتعرض للمترجم ضياعُ البيانات وفقدان الملفات، إما بسبب اختراق جهاز الحاسوب أو تلف القرص الصلب المفاجئ، فيذهب جهد السنوات هباء منثورا. ولتجنب مثل هذه الحالة، أقترح عليكم هذه المجموعة من الحلول التي استفدتها من تجربتي الشخصية ومما طالعته على النت.

périphériques de sauvegarde de données : disque dur, flash disk, dvd

1. إنشاء نسخة احتياطية على قرص صلب خارجي

أولى الحلول وأنجعها هو الاحتفاظ بنسخة احتياطية لجميع المفات (أو الحساسة منها، وهذا أضعف الإيمان) على قرص صلب خارجي أو على أي جهاز تخزين آخر (مفتاح يو إس بي، قرص DVD، ذاكرة الهاتف...)

Disque dur externe, flash disque, carte mémoire

2. حفظ الملفات على خدمات التخزين السحابي (Cloud)

الحل الثاني هو رفع الملفات على خدمات التخزين السحابي مثل Google Drive وMicrosoft OneDrive وDropbox، فهي توفر بالمجان مساحة كافية لحفظ جميع الملفات التي لا يستغني عنها المترجم. وميزة هذه الخدمات أنها تتيح الوصول إلى الملفات المحفوظة فيها أينما حللنا وارتحلنا، دون الحاجة إلى نقلها على وسائط مادية.

Cloud computing : Google Drive, Microsoft OneDrive, Dropbox

3. حماية الحاسوب ضد الاختراق (Ransomwares)

أكبر خطر يهدد البيانات الحاسوبية بعد تلف القرص الصلب هو التعرض لاختراق بما يسمى "برامج الفدية" (Ransomwares). وهي برامج خبيثة يزرعها الهاكرز في أجهزة المستخدمين للاستلاء على الملفات، ثم يطلبون منهم فدية مقابل إتاحة الوصول إليها من جديد. ولتفادي هذه الهجمات والتصدي لها لابد من فحص رسائل البريد فحصا دقيقا قبل فتحها، وتجنب الدخول إلى المواقع المشبوهة، وحماية الجهاز بجدار ناري وبرنامج مضاد للفيروسات قويين كـ Kaspersky وAvast وBitdefender وAVG وNorton.

ransomwares

  4. فحص صحة القرص الصلب دوريا

لتفادي عطب القرص الصلب المفاجئ، والذي هو السبب الرئيس في ضياع الملفات، لابد من فحصه دوريا ومحاولة إصلاح الأخطاء التي تظهر عليه. ولهذا الغرض اتبعوا هاتين الخطوتين:

1. فحص صحة القرص الصلب ببرنامج CrystalDiskInfo فإن كانت النتيجة [GOOD] فهو ذاك، وإن كانت [WARNING] (كما في الصورة)، فالعطب وشيك، فسارع بالاحتفاظ بنسخة احتياطية لجميع ملفاتتك المهمة.

CrystalDiskInfo : View HDD information and monitor disk temperature

2. فحص القرص الصلب وإصلاح أخطائه بأمر [chkdsk] من نافذة Command Prompt كما هو مشروح في هذا الفيديو:

5. نصائح إضافية

وفي الختام هذه بعض النصائح الإضافية للحفاظ على بيانات الحاسوب من الضياع ومحاولة استرجاعها إذا ضاعت:

– من أسباب تلف أجزاء من القرص الانقطاع المفاجئ للتيار الكهربائي وطول استعمال الحاسوب. ولهذا ينبغي لأصحاب الحواسيب المكتبية (desktops) ربطها بجهاز inverter، وللجميع الانتقال إلى وضع حفظ الطاقة (sleep mode) عند الابتعاد عن الجهاز.

– إذا حدث وأن حُذفت خطأً بعض ملفاتك، فهناك إمكانية لاسترجاعها ببرامج متخصصة، ومنها البرنامج المجاني Recuva، وإليكم طريقة استعماله:

تعليقات

المقالات الشائعة

باقة من أجود المكتبات الإلكترونية الفرنسية (مجانية 100%) – Bibliothèques d'e-books gratuits

عشرة (10) كتب للمترجم المبتدي ولا يستغني عنها المنتهي

منهجية الترجمة عند علي الجارم و تقي الدين الهلالي وطه حسين