عشرة (10) كتب للمترجم المبتدي ولا يستغني عنها المنتهي

جمعتُ في هذه المقالة عشرة كتب في اللغة العربية تعين المترجم على اكتساب الفصاحة والبيان، وضبط قواعد النحو العربي، وتقويم لسانه وقلمه بتطهيرهما من الكلمات والأساليب الأعجمية الفاسدة التي خالطت العربية. وقد استفدتُ في إعداد هذه التدوينة من مقالة الأستاذ فيصل المنصور: السبيل إلى البيان.

الألفاظ الكتابية لعبد الرحمن الهمذاني

سفر نفيس في ألفاظ العربية وتعابيرها وأساليبها، وذخيرة لغوية في الترادف والتشبيهات وفنون القول. إنه كتاب أدب وإنشاء ولغة وأمثال، ومعجم موضوعي ييسر الإنشاء الكتابي البليغ في اختيار المفردات والتعابير في الموضوعات التي يكتب فيها. 

كتاب الألفاظ الكتابية لعبد الرحمن الهمذاني

▼ تحميل كتاب الألفاظ الكتابية مصورا من المكتبة الوقفية

نجعة الرائد وشرعة الوارد في المترادف والمتوارد لإبراهيم اليازجي

معجم معان لأداء المفاهيم التي لا تحضرك الألفاظ الدقيقة للتعبير عنها، وهو كتب شبيه جدا بـ "الألفاظ الكتابية"، غير أنه أوسع منه في بعض المباحث.

كتاب "نجعة الرائد وشرعة الوارد في المترادف والمتوارد" لإبراهيم اليازجي

تحميل كتاب "نجعة الرائد" مصورا

ما يعول عليه في المضاف والمضاف إليه لمحمد الأمين المحبي

موسوعةً معجميّةً في رصد الأمثلة التي حفلتْ بها اللغة العربية على المضاف والمضاف إليه؛ فكان من أهم كتب التراث في موضوعه؛ لاستيعابه أغلب ما ورد من المضافات في السنة النبوية والشعر والأمثال وأسماء الأعلام والمواضع والبلدان وغير ذلك.

كتاب ما يعول عليه في المضاف والمضاف إليه لمحمد الأمين المحبي

▼ تحميل كتاب "المضاف والمضاف إليه" من المكتبة الوقفية

ومن أراد أن يستوثق من ألفاظ العربية تمام الاستوثاق فعليه بإدمان النظر في كتب غريب الحديث، ويقرأ في معجمات العربية المصنفة على الحروف، ومن أجلها تهذيب اللغة لأبي منصور الأزهري، ويقرأ في معجمات العربية المدارة على المعاني التي تعقد الباب ثم تذكر ما ينساق تحته من الألفاظ ذات المعنى الواحد ككتاب فقه اللغة لأبي منصور الثعالبي.

الارتقاء بالكتابة لمحمد بن إبراهيم الحمد

بيان كيفية الكتابة، وأدواتها، وسبل الترقي فيها؛ وإشارات عابرة أشبه بالمعالم العامة للكتابة الرصينة النافعة.

كتاب الارتقاء بالكتابة لمحمد بن إبراهيم الحمد

تحميل كتاب "الارتقاء بالكتابة" من موقع دار الإسلام

علم الكتابة العربية لغانم قدوري الحمد

قال عنه د. فيصل المنصور: "كتاب (علم الكتابة العربية) لغانم قدوري الحمد من أنفع كتب الإملاء، ولا سيما لغير المتخصصين، إذ جَمع فيه مؤلفُّه الإملاءَ وتاريخَه ومشكلاتَه والشكل والترقيم والخط، مع سهولة أسلوبه ووضوح عرضه."

كتاب علم الكتابة العربية لغانم قدوري الحمد

▼ تحميل كتاب "علم الكتابة العربية" من موقع طريق الإسلام

التحفة السنية بشرح المقدمة الآجرومية لمحمد محي الدين

كتاب "التحفة السَّنية في شرح المقدمة الآجرومية" هو كما يصفه مؤلفه: "كتاب واضح العبارة، ظاهر الإشارة، يافع الثمرة، ذاتي القطاف، كثير الأسئلة والتمرينات". قصد به مؤلفه تفسير المقدمة الآجرومية على صغار الطلبة، لأنها الباب إلى تفهم العربية.

كتاب التحفة السنية بشرح المقدمة الآجرومية

تحميل كتاب "التحفة السنية" من المكتبة الوقفية

ومن الشروح النافعة لمتن الآجرومية، شرح الشيخ محمد بن صالح العثمين، ومن كتب النحو المصنفة على الطريقة الحديثة: النحو الواضح للأستاذين علي الجارم ومصطفى أمين.

البلاغة الميسرة لعبد العزيز الحربي

قال المؤلف: "هذا الكتاب الموجزة مسائله، المفصلة قواعده، أقدمه لطالب العلم ليكون كافيا له في معرفة البلاغة وقواعدها، ولينطلق بعد ذلك بذهنه وملكته كما يشاء."

البلاغة الميسرة لعبد العزيز الحربي

▼ تحميل كتاب "البلاغة الميسرة" من موقع مصورات النجدي

ومن كتب البلاغة المصنفة على المنهج المعاصر: البلاغة الواضحة للأستاذين علي الجارم ومصطفى أمين.

قواعد الإملاء وعلامات الترقيم لعبد السلام هارون

قال المؤلف: "لذلك صح عزمي أن أكتب في هذا الفن (فن الإملاء) لما وجدتُ من حاجة الكتاب والأساتذة إلى مرجع يجمع إلى الاستيعاب والإيجاز، قربَ المأخذ ووضوح المنهج؛ وإلى توضيح القاعدة، بيانَ المزالق والشبهات ليتوقاها الكاتب وتسلم له كتابته."

كتاب قواعد الإملاء لعبد السلام هارون

تحميل كتاب "قواعد الإملاء" من موقع مصورات النجدي

تقويم اللسانين لتقي الدين الهلالي

كتاب في تقويم اللسان العربي، وتنقيته من الشوائب والأغلاط، وإصلاح الفاسد الدارج على الأقلام والألسنة، وهما اللسانان المقصودان في العنوان.

كتاب تقويم اللسانين لتقي الدين الهلالي

▼ تحميل نسخة مصورة ومفهرسة لتقويم اللسانين

لغة الجرائد لإبراهيم اليازجي

كتاب يضم سلسلة المقالات التي عقدها الشيخ إبراهيم اليازجي في مجلته "الضياء" منتقدا فيها الأخطاء الشائعة في صحف زمانه، ومبينا وجه الصحة منها، وهو كتاب مكمل لتقويم اللسانين.

كتاب لغة الجرائد لإبراهيم اليازجي

▼ تحميل كتاب "لغة الجرائد" مصورا

قال د. فيصل المنصور: "من أجود من كتب في التصحيح اللغوي من المعاصرين وأحسنهم تحقيقا للمسائل: محمد بن علي النجار في لغويات وأخطاء لغوية شائعة، وصلاح الدين زعبلاوي في معجم أخطاء الكتاب. وأضاف: "من أجمع كتب التصحيح اللغوي المعاصرة: معجم الأغلاط اللغوية المعاصرة و معجم الأخطاء الشائعة، كلاهما لمحمد العدناني، و معجم الخطأ والصواب لإميل يعقوب."

وفي الختام، إذا أراد المترجم أن يتمكن من زمام اللغة ويكتسبَ الأساليب الفصيحة، فلا شيء يضاهي مطالعة كتب أرباب البيان التي بلغت الطرف الأعلى في عذوبة ألفاظها ورشاقة معانيها ككتابات ابن المقفع وعبد الحميد الكاتب والجاحظ وابن قتيبة وأبي حيان التوحيدي؛ ومن المعاصرين: المنفلوطي والرافعي والزيات وشكيب أرسلان ومحمود شاكر؛ ومن علماء الدين: ابن عبد البر وابن الجوزي وابن حزم... ومحمد الخضر حسين والطاهر ابن عاشور والبشير الإبراهيمي، وتقي الدين الهلالي.

تعليقات

المقالات الشائعة

باقة من أجود المكتبات الإلكترونية الفرنسية (مجانية 100%) – Bibliothèques d'e-books gratuits

منهجية الترجمة عند علي الجارم و تقي الدين الهلالي وطه حسين